[size=24]زمن القراءة : الأربعاء 29 سبتمبر2010 الساعة 19.30 بالتوقيت الدولي .
عدد الإبداعات/المشاركات : 54
عدد المبدعين / المشاركين : 20
توزيع المشاركين : 16 مبدعا 4 مبدعات .
عدد الردود : 78 ردا
ترتيب أسماء المشاركين حسب عدد المساهمات :
محمد منير 18
موسى مليح 6
حسن بواريق 5
عز الدين الماعزي 4
زينب القرقوري 3
عبد السلام جاعة ، عبده رشيد ، محمد داني ومريم بن بختة 2
محمد بوحوش ،المصطفى سكم ،صراط عبد الغني ، بنعيسى الماجي ،مبروك السالمي ،
طاهر الزارعي ، سليمى السرايري ، منصور التجنيدة ، حسن برطال ، بوعزة الفرحان و البتول العلوي 1 مشاركة واحدة .
ترتيب أسماء المشاركين حسب الردود :
محمد منير 34 ردا
حسن بواريق 7
صراط عبد الغني 6
مريم بن بختة 5
عبد السلام جاعة ، زينب القرقوري ،والبتول العلوي 4 ردود
حسن برطال ، وعز الدين الماعزي 2
بوعزة الفرحان ، طاهر الزراعي ، عبد رشيد ومحمد داني 1
باقي المشاركات : 0
توزيع الردود حسب الأحكام ( على اعتبار أن الرد هو إصدار حكم بعد القراءة ):
-أحكام مجاملة انطباعية .
- أحكام ذات مقاربة نفسية
- أحكام ذات مقاربة اجتماعية
-أحكام ذات مقاربة أدبية ( البحت عن أدبية الومضة )
1- المجاملة والانطباعية :
" سي حسن جميل ما خططته يدك "
" سيد الحرف أنت " و " أيها الشامخ "
" ومضة لامعة - ومضة جميلة - تجربة عميقة - جميل ما قرأت لك - قصص جميلة جدا - بارع - مبهر "
يلاحظ أن جل الأحكام السابقة لم تتجاوز الإبداع إلى التعليل والتفسير ، بل إن بعضها كان ردا على رد سابق وتبادل للتحية والتأكيد على المرور ولا شيء غير ذلك .
2- الأحكام النفسية :
" الإبحار الموحد حول الذات " - " الحلم والواقع " - " صراع ومصارعة نفسية "- " التمثل والتماهي "- " الومضة تعبير عن المكبوت "-" الكتابة ولادة "
-" الجنس و الإبداع "-" الذكاء "- " توارد الخواطر "
تنم الأحكام السابقة على حضور لمقاربة نفسية لقراءة الومضة القصصية ، وهي قابلة للتطور والتسييج بسياج نقدي يستمد مقوماته من المنهج النقدي النفسي.
3- الأحكام الاجتماعية :
" أزمة القراءة " " قلة من يستوعب الومضة "
البحت عن الواقعي في المتخيل
إن الحضور الاجتماعي في الردود لم يرق إلى خلق تساؤلات جوهرية حول الومضة القصصية والواقع الاجتماعي و متطلبات عصر العولمة والسرعة وما يمكن أن تقوم به في مجال الثقافة والتربية وكل ما يتعلق بالصراع الاجتماعي .
3- الأحكام الأدبية :
سعت هذه الردود إلى البحث بطريقة غير مباشرة في موضوع هام يتعلق بما يمنح الومضة أدبيتها وكذلك التداخل بين الأجناس : الومضة / القصة و الومضة /الشعر .
ركزت هذه الردود على :
الدلالة - الرؤية - الآليات السردية - اللغة المكثفة -الموسيقى ( النغمة )-اللغة ( الهمس )-الدهشة - عناصر الحكي - _ (أدبية المقامة القصيرة )-الصورة - الانفتاح على قراءات متعددة - لعبة لغوية -التناص- الإيجاز والإعجاز - لعبة اللغة .
تؤكد هذه الردود على تواجد مجموعة من المتتبعين القادرين على تطوير النقاش حول الومضة القصصية ،والخروج ببناء نظري لأدبية نص الومضة القصصية .
مع ملاحظة هامة وهي التباعد الزمني للمشاركين ومن هنا أدعو كافة الإخوة والأخوات رواد المدار الحضور الإيجابي من أجل تطوير هذا المنتوج الثقافي الهادف ...